احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

لون برتقالي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
لون برتقالي




 

كنت قد تخلـّصت من ذلك التوتر الذي رافقني حين قررت أن أستعير كتاباً من المكتبة العامة لأقضي معه إجازة نهاية الأسبوع ..لا أملك نقوداً كافية وعلي الانتظار حتى الأسبوع القادم لاستلام راتبي .. نعم ستكون فكرة جميلة..أضطر إلى البقاء في المنزل بصُحبة رواية مُستعارة من المكتبة بمبلغٍ زهيد يُناسب وضعي الحالي ..
هناك امرأتان فقط في صالةِ المكتبة ..كان أمين المكتبة منشغلا ًباستخراج مجموعة كتبٍ من صناديقها المُتراصّة خلف المكتب والسيدة الثانية تتحرّى شيئاً في الحاسوب الخاص بالمكتبة ..ربما تـُحاول البحث والاختيار عن إسم كتاب لاستعارته..ولكن الحاسوب معطل ..تحاول مع أجهزة أخرى ..يبدو أن معظمها يحتاج إلى صيانة ..
كنتُ أقفُ خلف السيدة في انتظار دوري ..بعد بضع دقائق ..فقدت السيدة صبرها ..فلملمت أوراقها ..وتركت المكتبة على عجل ..أخذت ُمكانها وشرعت في تدوين اسمي في قائمة دفتر الاستعارة ..استوقفتني محفظة جلدية برتقالية اللون ..كانت بجوار جهاز الحاسوب ..يبدو أن السيدة التي فقدت صبرها قد نسيتها ..التفت حولي ..يبدو أنها اختفت..قلت في نفسي ..(لا بد أنها ستأتي للبحث عنها) ..ترددت في فتح المحفظة .. لربما يكون هناك اسمها أو رقم هاتفها ..أو أي دليل للعثور على معلومات عن مالكها ..
مازال أمين المكتبة يرقـّم الكـُتب التي في الصناديق .. جيوب المِحفظة مليئة بالنقود فقط..كانت أكبر بكثير من راتبي الذي كنت أنتظره ..قلت في سري ..(مادام هناك نقود فحتما ًستعود لتسأل عنها)..لم يكن هناك أي تعريف لها ..تساءلت مع نفسي..(لمَ لا تحتفظ صاحبة هذه المحفظة بالأشياء المهمة كبطاقة شخصية أو رقم هاتف ..لا توجد أي معلومات للعثور على ما يثبت أن هذه المحفظة لإمرأة على الإطلاق..).
نظرتُ إليها مرة أخرى ..(أكره اللون البرتقالي ..لون شاذ ..لا يُمكن أن أختار يوماً ما محفظة بلونٍ برتقالي ..)كنت أفكــِّر..
رسالة وَرَدت إلى هاتفي الخليوي ..فتحتها وقرأتها.. كانت من صديقتي في العمل تـُخبرني إذا ما كان باستطاعتي أن أصاحِبها ومجموعة من زميلاتها إلى قضاء نهاية الأسبوع في منتجع ٍكنت أحلم دوما ًأن أذهب إليه ..ولكنني كثيراً ما أؤجلُ الذهاب معهن في ذلك المكان لأنني لا أملـك المبلغ المطلوب للاشتراك ..فهو يَؤثر في ميزانيتي المادية كثيراً..رحت أرد على رسالتها بأي عذر كالمُعتاد ..واستعددت أن أنقر (إرسال) ولكن..شيئا ما أوقفني وكأنني أقِف في صحراء ..تنهدت قواي ..ضعُفت مناعتي ..أعيد السيناريو مرة أخرى ..بدأ نبضي يجري كأمواج بحر ..انقبض صدري ..أدخلت كمية من الهواء علـّي أتغلب على الانقباض..تذكـّرت جلوسي لوحدي بينما صديقتي وزميلاتها يلهون ويتمتعن بجمال المنتجع ..يلعبن في الأمواج ويتناولن الطعام .. فتحتُ المحفظة للتحقق ما إذا قد غاب عني شيء ما..كانت النقود مغرية ..نظرت إلى أمين المكتبة ..مازال منشغلاً ..قلتُ في نفسي..ربما لا يعرفُ أنني كنتُ واقفة هنا مع صاحبة المحفظة..
أنظــر إلى المحفظة مرة أخرى .. بدأت أطرَحُ على نفسي أسئلة كثيرة ..مُحرجة ..واضحة ..غامضة ..سطحية ..عميقة.. وبدأت أتخيَل بعض الافتراضات..آخذ نفساً عميقاً وَ..ألغـــي رســـــالتي ..
مرّت أكثر من عشرين دقيقة والمرأة لم تـعُد لتسأل عن محفظتها..أسيرُ خارج الصالة الكبيرة على عجل .. ثمَة صوت داخلي لم يستطع أن يبقى صامتاً لمُدة أطول .. سأتصل وأسأل صديقتي عن ما يلزمني للتحضيــر لهذه الرحلة ..واخذت طريقي نحو باب الخروج في الجهة الأخرى..
سمعت صوت امرأة يشوبه القلق..(عفوا ً..نسيت هنا محفظة برتقالية اللون منذ أكثر من عشرين دقيقة.) ..صوت أمين المكتبة يقول : ( آسف لم أرى شيئا ً)..ردت السيدة ..( قد أكون نسيتها هنا أو في مكان آخر ..حسناً..سأترك رقم هاتفي ..فلربما يجدها أحدهم ..يرجى الإتصال بي ..شكراً لكم .) بقيت متسمرة مكاني ..
مرّت من جانبي ..سمعتها تتحدث في هاتفها بتوتر(فقدت محفظتي ..فيها راتبي كله..ربما نسيتها على الطاولة ..عملية أمي تحتاج إلى مبلغ كبير ..أرجو ذلك..أرجو أن يعيد لي محفظتي ..حسناً..سأنتظر)
.
.
.
في أحد المقاهي القريبة من المكتبة
-شكراً لك ..كنتُ على وشكِ البكاء ..بأي حالٍ من الأحوال ..ما زلتُ محظوظة بالتعرف على إنسانةٍ أمينة مثلك ..كنتِ كملاك ساعدني في الوقت المناسب ..فعملية أمي ستـُجرى بعد يومين والمبلغ لا بُد أن يُدفع صباح الغد..
-أتمنى أن تهتمي بما قلته لك ..عليك أن تضعي رقم هاتفك أو صورة من بطاقتك الشخصية في حقيبتك.
-سأفعل ..هيا معي علينا أن نتناول وجبة كبيرة من الطعام لاكتساح ِتوتر الأعصاب والقلق الذي أصابنا اليوم .
-حاضر..ولكن عليكِ أن تدفعي ثمن وجبتي ..فلم أستلم راتبي للآن ..
-هاها ..حسنا..هيا بنا .





 

**

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق